اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية.
التّاريخ : الخميس 1ربيع الأوّل1430هـ /26فيفري 2009م . التّوقيت : من8.00.إلى10.00
المستوى : 1 متوسّط . المدّة : ساعتان .
النص:
إنّ من وظائف المدرسة أن تعوّد التلميذ القراءة و تعلّمه كيف يقرأ وإنَّ من وظائف التلميذ أن يقرأ، وأن يعرف ماذا يقرأ ، فإذا لم تفعل هي فقد قصّرَت عن رسالةٍ وأن لم يفعل هو فقد فرّط في واجبٍ .
ليت الذين يطلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدوا الانتاج ، يطلبون من القراء أن يقرأوا و يحسنوا القراءة فلو كنَّا نقرأُ لخلقنا الكاتبَ و الكتَّاب ، و لو كُــنَّا نقرأ لأَخْصَبْنَا حقول المعرفة ، فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كلّ نفسٍ ، و لو كـنَّا نقرأ لما كان بيننا هذا التفاوت الغريب في الأفكار و التطرّف في السلوك و لو كـنًّا نقرأ لازدهرت الثقافة و تطوّر النشرُ .
الأسئلة:
|) البناء الفكري: (5.5ن)
1 - اخترعنوانا من بين العناوين المقترحة :
ـ الكاتب و الكُتاب ـ ثمار المطالعة ـ الثقافة والنشر. (1ن)
2 - ماهي الوظيفة الرئيسية للمدرسة ؟(1ن)
3- متى تكون القراءة نافعة حسب رأي الكاتب؟ ـ اذكر بعض ثمار المطالعة الجادة.(2ن)
4 ـ اشرح الكلمات التّالية : قصرت ـ يجيدوا ـ ازدهرت .(1.5ن)
||)البناء اللغوي: (5.5ن)
1 ـ ميز بين أنواع الأفعال المضارعة الآتية مع تحديد علامة إعراب كل واحد منه مع التّعليل :
ــ أن يعرف ــ يطلبون ــ لم تفعل ــ يقرأ ــ أن ينتجوا .(2.5ن)
2 ـ اعرب ما تحته خط في النص: ــ أن يقرأ ــ فرّط ــ النشر . (1.5ن)
3 ـ بين كيف ولماذا رسمت الهمزة في الكلمات الآتية:
ــ القراءة ــ وظائف ـ إنّ .(1.5ن)
|||) البناء الفني: (2ن)
ـ استخرج من النّص جملة إنشائية وأخرى خبرية .
||||)الوضعية الإدماجية: (7ن)
سافرت مع صديقك أو أخيك إلى المدينة فأكثر من الترّدد على المكتبات ينظر في الكتب وينتقي بعضها ن ويعرض عليك فكرة شراء بعضها لكنك كنت ترفض ن وتتمنّع وترى بأنه من الأحسن توفير المال وانفاقه فيما ينفع ، فقدم لك نصيحة يبين لك فيها قيمة الكتاب وفائدة القراءة.
التعليمة:
حرر موضوعا لايتجاوز العشرة أسطر تبين فيه ما قاله لك مرافقك بشأن المطالعة واهميتها، موظفا:اسم فاعل ــ طباقا وفعلا مضارعا مجزوما.
بالتّوفيق .
أستاذا المادة : مسّيخ س + بومعزة ر.
التّاريخ : الخميس 1ربيع الأوّل1430هـ /26فيفري 2009م . التّوقيت : من8.00.إلى10.00
المستوى : 1 متوسّط . المدّة : ساعتان .
النص:
إنّ من وظائف المدرسة أن تعوّد التلميذ القراءة و تعلّمه كيف يقرأ وإنَّ من وظائف التلميذ أن يقرأ، وأن يعرف ماذا يقرأ ، فإذا لم تفعل هي فقد قصّرَت عن رسالةٍ وأن لم يفعل هو فقد فرّط في واجبٍ .
ليت الذين يطلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدوا الانتاج ، يطلبون من القراء أن يقرأوا و يحسنوا القراءة فلو كنَّا نقرأُ لخلقنا الكاتبَ و الكتَّاب ، و لو كُــنَّا نقرأ لأَخْصَبْنَا حقول المعرفة ، فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كلّ نفسٍ ، و لو كـنَّا نقرأ لما كان بيننا هذا التفاوت الغريب في الأفكار و التطرّف في السلوك و لو كـنًّا نقرأ لازدهرت الثقافة و تطوّر النشرُ .
الأسئلة:
|) البناء الفكري: (5.5ن)
1 - اخترعنوانا من بين العناوين المقترحة :
ـ الكاتب و الكُتاب ـ ثمار المطالعة ـ الثقافة والنشر. (1ن)
2 - ماهي الوظيفة الرئيسية للمدرسة ؟(1ن)
3- متى تكون القراءة نافعة حسب رأي الكاتب؟ ـ اذكر بعض ثمار المطالعة الجادة.(2ن)
4 ـ اشرح الكلمات التّالية : قصرت ـ يجيدوا ـ ازدهرت .(1.5ن)
||)البناء اللغوي: (5.5ن)
1 ـ ميز بين أنواع الأفعال المضارعة الآتية مع تحديد علامة إعراب كل واحد منه مع التّعليل :
ــ أن يعرف ــ يطلبون ــ لم تفعل ــ يقرأ ــ أن ينتجوا .(2.5ن)
2 ـ اعرب ما تحته خط في النص: ــ أن يقرأ ــ فرّط ــ النشر . (1.5ن)
3 ـ بين كيف ولماذا رسمت الهمزة في الكلمات الآتية:
ــ القراءة ــ وظائف ـ إنّ .(1.5ن)
|||) البناء الفني: (2ن)
ـ استخرج من النّص جملة إنشائية وأخرى خبرية .
||||)الوضعية الإدماجية: (7ن)
سافرت مع صديقك أو أخيك إلى المدينة فأكثر من الترّدد على المكتبات ينظر في الكتب وينتقي بعضها ن ويعرض عليك فكرة شراء بعضها لكنك كنت ترفض ن وتتمنّع وترى بأنه من الأحسن توفير المال وانفاقه فيما ينفع ، فقدم لك نصيحة يبين لك فيها قيمة الكتاب وفائدة القراءة.
التعليمة:
حرر موضوعا لايتجاوز العشرة أسطر تبين فيه ما قاله لك مرافقك بشأن المطالعة واهميتها، موظفا:اسم فاعل ــ طباقا وفعلا مضارعا مجزوما.
بالتّوفيق .
أستاذا المادة : مسّيخ س + بومعزة ر.